On the Ground I Stand
To the Sun I Reach

مشاريع التنمية المهنية

مشروع التعليم المبكر/ أساس

2023 – 2028

  • اعرف المزيد

مكون من مشروع التعليم المبكر للأطفال الأردنيين والسوريين في الأردن (Heroes)

2022 – 2024

  • اعرف المزيد

Early Childhood Education

مشروع إعداد المعلمين (قبل الخدمة) في الأردن (بريستيج)

2020 – 2024

  • اعرف المزيد

تصميم برامج التنمية المهنية للمعلمين الجدد

2021

  • اعرف المزيد

مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة/2 (RAMP2)

2020 – 2021

  • اعرف المزيد

مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة (RAMP)

2015 – 2019

  • اعرف المزيد

برامج التنمية المهنية لمعلمات ومعلمي مدارس الثقافة العسكرية

2018 – 2019

  • اعرف المزيد

التعليم العلاجي للصفوف الثلاثة الأولى

2014 – 2015

  • اعرف المزيد

تدريب المعلمين والمديرين وموظفي وزارة التربية والتعليم في مدارس مخيمات اللاجئين السوريين والمدارس المستضيفة

2013 – 2014

  • اعرف المزيد

المكوّن الثالث التنمية المهنية: برنامج دعم التطوير التربوي (ERSP)

2009 – 2014

  • اعرف المزيد

مشروع مدارس الأردن (JSP)

2010 – 2011

  • اعرف المزيد

برنامج نحو مشاركة شبابية فاعلة في الحياة المدرسية

2009 – 2010

  • اعرف المزيد

توظيف أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم الكبار

2009

  • اعرف المزيد

معاً نحو اتجاهات مدرسية جديدة

2007 – 2010

  • اعرف المزيد

قيادة المعلمين في المدارس (E – Leaders) /قطر

2007

  • اعرف المزيد

برنامج التنمية المهنية لمعلمي المدارس المتوسطة والثانوية/قطر

2007

  • اعرف المزيد

الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا في الغرفة الصفية (ESP)

2005 – 2006

  • اعرف المزيد

Contact Us Welcome to CADER. We are glad to have you.

©2024 CADER. All rights reserved.

Development of Professional Development Programs for New Teachers (2021)


Duration

 

  • 2021

 

Clients

 

  • Jordanian Ministry of Education

 

Brief

 

  • In partnership with the Jordanian Ministry of Education (MoE), CADER designed and developed 21 professional development programs for newly hired teachers (K-12) and newly hired learning support assistants as per the assistant teacher rank and in line with the recently accredited policies and professional development framework for teachers and educational leaders.
  • The developed programs included one general and 13 specialized subject matters with a total of 255 training hours for newly-hired teachers, and one general and 6 specialized subject matters programs for learning support assistants with a total of 255 training hours.
  • CADEER prepared comprehensive professional development courses including programs’ general framework, training programs’ description cards, training packages, evaluation methodologies and tools, in addition to preparing a core team from the ministry (TOT), training them on the training programs as well as implementing a pilot with teachers.
  • The developed professional development programs are part of the newly adopted Continuous Professional Development pathways (CPD hours) for teachers and learning support assistants at MOE.
  • Under this project, CADER has also trained a core team of 1,260 TOTs from the MoE on all the prepared training programs for all the specializations (60 trainers per specialization), a team of mentor teachers, a group of school principals, field directorate supervisors, and bodies supervising the learning support assistants.

This will close in 0 seconds

Early Grade Reading and Mathematics Initiative/ RAMP2


Duration

 

  • 2020 – 2021

 

Clients

 

  • Jordanian Ministry of Education

 

Brief

 

  • Is an extension of the Early Grade Reading and Mathematics Initiative (RAMP) that started in 2015 in cooperation with the Jordanian Ministry of Education and Research Triangle International (RTI) and funded by the USAID and DFID.
  • Aimed at providing extra coaching support to the early grades (KG2 – G3) teachers by focusing on the schools and teachers who are most in need of support to improve students’ performance.
  • CADER’s work aimed at providing extra coaching support to the early grades (KG2 – G3) teachers, as well as providing coaching to teachers in classes for Syrian refugee children in the Ministry of Education Public Schools, Refugee Camps, remote schools and some schools needing special support.
  • Under the RAMP 2 project, CADER’s coaches conducted the following activities:
    • Providing between (4-7) individual coaching visits depending on the school size and the category in which the school is in (good, emergent, weak), as well as on the effective instruction indicator for each teacher in a school.
    • Leading community of practice meeting in each school, to develop skills of multiple teachers at once as well as to practice literacy and mathematics methodologies, and then provide differentiated guidance in follow-up work with individual teachers.
    • Developing an Online Emergency coaching plan due to COVID 19 support teachers and parents improve their children’s skills in Maths and reading through games and storytelling.

This will close in 0 seconds

Early Grade Reading and Mathematics Initiative/ RAMP


Duration

 

  • 2015 – 2019

 

Clients

 

  • Jordanian Ministry of Education

 

Brief

 

  • Is a national initiative implemented in cooperation with the Jordanian Ministry of Education and Research Triangle International (RTI) and funded by the USAID.
  • Aimed at improving reading and mathematical skills of all primary school students from kindergarten (KG2) up to the third grade (G3) all over Jordan by developing and enhancing basic learning skills that students need during their first academic years.
  • CADER was responsible for leading and managing the training of KG2 – Grade 3 teachers, in addition to supporting the MoE in building its institutional capacity to provide effective training for teachers.
  • CADER’s work involved:
    • Conducting formal training in cooperation with the Ministry of Education’s supervisors, trained teachers, principals, and field directorates’ staff and engaged the local community provided support on enhancing ways of teaching reading and mathematics for about 400,000 students in all of the Jordanian public schools.
    • Designing and producing Senior Teachers’ Program to train the best performing KG2 – G3 Arabic and Mathematics teachers in using the newly adopted RAMP methods to become Senior Teachers responsible for providing support and coaching for all KG2-G3 teachers in teaching the foundational skills of Arabic and Mathematics in their schools.
    • Piloting the Senior Teachers’ Program in in two directorates (Jerash and Ajloun) and trained seven MoE supervisors to be able to implement it on a national scale. Ultimately, 500 Senior Teachers were trained on this program across the kingdom.
    • Supporting RTI and MOE in implementing the early grade reading and mathematics assessments (EGRA/EGMA) and the Lot Quality Assurance Sampling (LQAS).

This will close in 0 seconds

برامج الدبلوم العالي لمعلمي العلوم والرياضيات واللغة العربية/ عُمان


مدة البرنامج

 

  • 2013 – 2016

 

الجهة المستفيدة

 

  • وزارة التربية والتعليم العُمانية
  • المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين

 

نبذة عن البرنامج

  • عملت الكادر العربي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العُمانيَّة والمركز التخصّصي للتدريب المهني للمعلّمين على تصميم وإعداد ثلاثة برامج دبلوم تستهدف معلمي العلوم والرياضيات واللغة العربية بما يُلبّي حاجات تطوير التعليم وتدريب المعلمين في سلطنة عُمان.
  • هدفت البرامج إلى تمكين معلمي مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم من التخطيط لتدريس هذه المواد موظفين أساليب التدريس المُتخصّصة والمُلائمة لموادهم، وإدارة الغرفة الصفية بشكل يضمن مشاركة الطلبة بفاعلية وتحقيق أهداف التعلّم المرجوة، وتقييم عملية التعلّم للتأكد من أن الطلبة اكتسبوا المهارات والمعارف المُخطط لها.
  • يتكون كل برنامج دبلوم من تدريب مباشر وتدريب الكتروني وتعلم أثناء العمل.
  • تم تقييم واعتماد برامج الدبلوم الثلاثة من معهد التعليم من جامعة لندن (University of London/ UOL) كبرامج دبلوم عالي لمعلمي اللغة العربي والرياضيات والعلوم أثناء الخدمة.
  • عملت الكادر العربي أيضاً بشكل وثيق مع فريق التدريب في المركز ومع الخبراء التابعين لوزارة التربية والتعليم العُمانية لضمان تنمية استقلالية المركز والعاملين فيه بشكل تدريجي بحيث يتمكنون من القيام بتصميم البرامج ومحتوياتها وتقييم البرامج بشكل كامل مع نهاية المشروع.

This will close in 0 seconds

دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات


 

مدة البرنامج

 

  • 2005 – 2014

 

الجهة المستفيدة

 

  • وزارة التربية والتعليم

 

نبذة عن البرنامج

 

  • كان هذا البرنامج الأكاديمي الأول من نوعه في الأردن والوطن العربي، طرحته الكادر العربي عام 2005 بالشراكة مع جامعة اليرموك، وكانت مدة الدراسة فيه عام دراسي واحد بواقع 27 ساعة معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.
  • مصمم باللغة العربية من قِبل فريق خبير ممارس درّبتهم شركة الكادر العربي خصيصاً لهذه المهمة وحرصوا من خلاله على تقديم أحدث النظريات والخبرات والتجارب العالمية لتطبيقها على أرض الواقع.
  • تميّز بآلية تنفيذ عملية تضمنت ورشات عمل تفاعلية وزيارات صفية.
  • اختص ببناء قدرات المعلمين والمعلمات أثناء الخدمة وتدريبهم على توظيف أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل الغرفة الصفية ودمجها مع أساليب التدريس الحديثة لتحقيق أفضل النتائج الممكنة وتحقيق قيمة مضافة.
  • برنامج دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بتأهيل المعلمين والمعلمات أثناء الخدمة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل الغرفة الصفية ودمجها مع أساليب التدريس الحديثة لتحقيق أفضل النتائج الممكنة، إضافة إلى زيادة وعي المعلمين والمعلمات بالتطورات في مجال التعليم وأهمية دورهم في تحقيق أهداف مبادرات تطوير وتحديث التعليم.
  • تم طرحه ما بين أعوام 2005 وحتى 2014 حيث التحق بالبرنامج أكثر من 6400 معلم من 2500 مدرسة من جميع أنحاء المملكة كان من ضمنهم مبتعثين وزارة التربية والتعليم الأردنية.
  • حصل على جائزة الأمير حسن للتميز عام 2006 وفاز العديد من المعلمين الذين شاركوا فيه بجائزة الملكة رانيا للمعمل المتميز.
  • حظي البرنامج بسمعة مميزة بين التربويين في الميدان وكان هذا جلياً في العدد الغير مسبوق للمعلمين الملتحقين فيه.

This will close in 0 seconds

مكون من مشروع التعليم المبكر للأطفال الأردنيين والسوريين في الأردن (Heroes)


مدة البرنامج

 

  • 2022 – 2024

 

الجهة المستفيدة

 

  • وزارة التربية والتعليم
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)

 

نبذة عن البرنامج

 

  • مشروع مدته سنتين تنفذه الكادر العربي في الأردن كجزء من تحالف دولي بقيادة شركة Particip – ألمانيا وبالشراكة مع مركز الابتكار في السنوات الأولى (vbjk) – بلجيكا.
  • يهدف المشروع إلى الوصول إلى بيئة تعليمية دامجة لكافة الأطفال والوصول إلى تعليم ذو جودة عالية في مرحلة الطفولة المبكرة مع التركيز على فئات الأطفال المستضعفين واللاجئين والأطفال ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى بناء قدرات قطاع التعليم العام والخاص وغير الربحي في الأردن.
  • يعمل المشروع وفق نهج متعدد المستويات يستهدف المستوى الأعلى (وزارة التربية والتعليم)، والمستوى المتوسط (السلطات التعليمية على مستوى المنطقة ومديريات التربية والتعليم) والمستوى الأصغر (المدارس والأهالي) من خلال التركيز على ثلاث مكونات رئيسة:
  1. دعم نظام رياض الأطفال العام لزيادة الوصول إلى رياض الأطفال وإعادة تأهيل البنية التحتية وخلق بيئة تعليمية صديقة وآمنة للطفل.
  2. تحسين الشروط المسبقة للزيادة المستدامة في مقاعد رياض الأطفال في المؤسسات الخاصة وغير الربحية من خلال استراتيجيات وسياسات استدامة لضمان التوسع الممنهج.
  3. تحسين الوصول إلى رياض الأطفال لكافة فئات الأطفال المستضعفين الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات مع التركيز على الأطفال اللاجئين والأطفال ذوي الإعاقة أو ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.
  • وتعمل الكادر العربي  في إطار هذا المشروع على المكون الثالث منه  كجزء  من تحالف شركات تقوده شركة (Particip) الألمانية وبالشراكة مع (vbjk)  من بلجيكا .

This will close in 0 seconds

مشروع إعداد المعلمين (قبل الخدمة) في الأردن (بريستيج)


مدة البرنامج

 

  • 2020 – 2024

 

الجهة المستفيدة

 

  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية
  • وزارة التربية والتعليم الأردنية
  • آيركس (IREX International)
  • أربع جامعات حكومية (الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك والجامعة الهاشمية وجامعة مؤتة)

 

نبذة عن البرنامج

 

 

  • مشروع مدته خمس سنوات بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ويتم تنفيذه بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين (QRTA).
  • تعاقدت شركة آيركس (IREX International) مع الكادر العربي لتكون مسؤولة عن إنشاء مُكوّن التدريب العملي كجزء من برنامج إعداد المعلمين ما قبل الخدمة ضمن أربع مستويات مختلفة: على مستوى الجامعات والمديريات والمعلمين الموجهين والمعلمين الطلبة في الجامعات.
  • أعدت الكادر العربي برنامجاً تدريبياً للمعلمين الموجهين في وزارة التربية والتعليم وتم اعتماده من قبل وزارة التربية والتعليم في أغسطس 2021 كجزء من إطار التطوير المهني للمعلمين تحت مسمى "برنامج الدعم والتوجيه التربوي".
  • عملت الكادر العربي وبالتعاون مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وجامعة مؤتة على تطوير حل إلكتروني لمٌكوّن التدريب العملي في المدارس ليتم تطبيقه في حال الطوارئ وإغلاق المدارس.
  • تم تدريب 2,013 معلماً موجهاً و91 مشرفاً تربوياً من وزارة التربية والتعليم على برنامج المعلمين الموجهين في مديريات التربية والتعليم المختلفة، إضافةً إلى عقد جلسات تعريفية بالبرنامج لـ 480 مدير ومديرة من المدارس الخاصة والحكومية وتنفيذ جلسات عمل مع ما يقارب 85 موظفاً في كليات العلوم التربوية من الجامعات المشاركة في المشروع.

This will close in 0 seconds

تصميم برامج التنمية المهنية للمعلمين الجدد


مدة البرنامج

 

  • 2021

 

الجهة المستفيدة

 

  • وزارة التربية والتعليم الأردنية

 

نبذة عن البرنامج

 

  • قامت الكادر العربي بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم الأردنية بتصميم وتطوير 21 برنامجاً للتنمية المهنية للمعلمين الجدد والعاملين في المهن المساندة وفق مستوى المعلم المساعد ليتوافق مع منهاج التنمية المهنية للمعلمين والقادة التربويين والسياسات الذي تم اعتماده حديثاً في الوزارة.
  • اشتملت البرامج المُطوّرة على برنامج عام واحد و13 برنامج تخصصي بإجمالي 255 ساعة تدريبية للمعلمين الجدد، وبرنامج عام واحد و6 برامج تخصصية للعاملين في المهن المساندة بواقع 255 ساعة تدريبية.
  • تضمن المشروع إعداد برامج تنمية مهنية شاملة وتصميم الإطار العام للبرامج وبطاقات وصف البرامج والحقائب التدريبية ومنهجيات وأدوات التقييم بالإضافة إلى إعداد فريق محوري من وزارة التربية والتعليم (TOT) وتدريبه على البرامج المُطوّرة وتجريبها مع المعلمين.
  • تُعد برامج التنمية المهنية المُطوّرة جزء من مسار التطوير المهني المعتمد حديثاً للمعلمين الجدد والعاملين في المهن المساندة في وزارة التربية والتعليم.
  • قامت الكادر العربي خلال فترة المشروع بتدريب فريق مدربين محوري من وزارة التربية والتعليم مُكوّن من 1,260 مدرباً (TOT) على جميع برامج التنمية المهنية المطوّرة لجميع التخصصات (60 مدرب لكل تخصص) وفريق من الموجهين/المرشدين وفريق من مدراء المدارس والمشرفين في المديريات والجهات المشرفة على العاملين في المهن المساندة.

This will close in 0 seconds

مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة/2 (RAMP2)


مدة البرنامج

 

  • 2020 – 2021

 

الجهة المستفيدة

 

  • وزارة التربية والتعليم الأردنية

 

نبذة عن البرنامج

 

  • يعد هذا المشروع امتداداً لمبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة (RAMP) التي بدأت في عام 2015 بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وشركة مثلث الأبحاث الدولية (RTI) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ووزارة التنمية الدولية (DFID).
  • هدف المشروع إلى تقديم دعم إضافي لمعلمي الصفوف المبكرة (رياض الأطفال – الصف الثالث) من خلال التركيز على المدارس والمعلمين الذين يحتاجون إلى الدعم لتحسين أداء الطلبة.
  • تمثّلت مسؤولية الكادر العربي بتقديم التدريب والدعم الميداني لمعلمي الصفوف المبكرة (رياض الأطفال – الصف الثالث) في الغرف الصفية للطلبة اللاجئين السوريين في المدارس الحكومية لوزارة التربية والتعليم والمخيمات ومدارس المناطق النائية وبعض المدارس التي تحتاج إلى دعم خاص.
  • قام مدربو كادر بتنفيذ المهمات الآتية:
    • تدريب تلازمي فردي من خلال إجراء (4 – 7) زيارات صفية ذلك حسب حجم المدرسة وتصنيفها (جيدة، متوسطة، ضعيفة) بالإضافة إلى مؤشر الأداء لكل معلم.
    • تدريب تلازمي جماعي (مجتمعات التعلم) من خلال عقد جلسة مجتمع تعلّم في كل مدرسة لتطوير مهارات مجموعة من المعلمين في وقت واحد، ولتطبيق وممارسة منهجيات القراءة والحساب، بالإضافة إلى المتابعة الفردية للمعلمين لتقديم التوجيهات اللازمة لهم كل حسب حاجته.
    • تطوير خطة توجيه إلكتروني عبر الإنترنت في حالات الطوارئ بسبب فيروس كورونا (COVID 19) لدعم المعلمين وأولياء الأمور على تحسين مهارات أطفالهم في الرياضيات والقراءة من خلال الألعاب وسرد القصص.

This will close in 0 seconds

مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة (RAMP)


مدة البرنامج

 

  • 2015 - 2019

 

الجهة المستفيدة

 

  • وزارة التربية والتعليم الأردنية

 

نبذة عن البرنامج

 

  • هي مبادرة وطنية تم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبالشراكة مع (Research Triangle International/RTI) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)،
  • هدفت المبادرة إلى تحسين مهارات القراءة والحساب لدى جميع طلبة المرحلة الأساسية من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث في الأردن من خلال تنمية وتطوير وتعزيز مهارات التعلّم الأساسية التي يحتاجها الطلبة خلال المراحل الدراسية الأولى.
  • قدمت شركة الكادر العربي في هذه المبادرة الخبرة في قيادة وإدارة تدريب المعلّمين من صف الروضة الثانية وحتى الصف الثالث، إضافة إلى المساندة في بناء القدرة المؤسسية لوزارة التربية والتعليم الأردنية من أجل توفير تدريب فعّال للمعلّمين.
  • تضمن عمل كادر المهمات الآتية:
    • التدريب الرسمي: حيث قامت شركة الكادر العربي بالتعاون مع مشرفي وزارة التربية والتعليم الأردنية بتدريب المعلّمين والمديرين والمشرفين وموظفي وزارة التربية والتعليم الأردنية ومديرياتها على التدريس بفاعلية وعلى تنمية المشاركة المجتمعية في تدريس القراءة والحساب إضافة إلى المساندة والدعم لحوالي 400,000 طالباً وطالبة في جميع مدارس الوزارة في المملكة.
    • تصميم وإنتاج برنامج المعلمين الداعمين (Senior Teachers) لتدريب أفضل معلمي اللغة العربية والرياضيات من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث على استخدام أساليب مبادرة القراءة والحساب ليصبحوا معلمين داعمين مسؤولين عن تقديم الدعم والتوجيه لمعلمي رياض الأطفال وحتى الصف الثالث في تدريس المهارات الأساسية للغة العربية والرياضيات في مدارسهم.
    • تجربة برنامج المعلمين الداعمين في مديريتين (جرش وعجلون) وتدريب سبعة مشرفين في وزارة التربية والتعليم ليكونوا قادرين على تنفيذه على المستوى الوطني. وفي نهاية المشروع، تم تدريب 500 من المعلمين الداعمين على هذا البرنامج في جميع أنحاء المملكة.
    • دعم شركة RTI ووزارة التربية والتعليم في تنفيذ تقييم القراءة والرياضيات للصفوف المبكرة (EGRA/EGMA) وأخذ عينات ضمان الجودة (LQAS).

This will close in 0 seconds

برامج التنمية المهنية لمعلمات ومعلمي مدارس الثقافة العسكرية


مدة البرنامج

 

  • 2018 – 2019

 

الجهة المستفيدة

 

  • مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية

 

نبذة عن البرنامج

 

  • تم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأردنية، وهَدَف المشروع، ومدته سنة دراسية واحدة، إلى تنمية كفايات المشاركين من مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية لتمكينهم من توفير فرص تعلّم أفضل للطلبة.

 

  • نفذت الكادر العربي برنامجين للتنمية المهنية ضمن هذا المشروع هما:

 

    • البرنامج الأول: برنامج استراتيجيات التعليم والتعلّم داخل الغرفة الصفيةهَدَف هذا البرنامج إلى إكساب المعلمات والمعلمين المهارات الحديثة اللازمة لتخطيط وتصميم وتنفيذ وإدارة وتقويم حصص صفية مُتمركزة حول الطالب وذلك من خلال توظيف أساليب التعليم والتعلّم المناسبة ودمجها مع أدوات التكنولوجيا بما يضيف قيمة لعملية التعليم والتعلّم ويُحسّن بيئة التعلّم.
    • البرنامج الثاني: برنامج استراتيجيات تدريس القراءة والحساب لطلبة المرحلة الأساسية من الروضة الثانية – الصف الثالث هَدَف هذا البرنامج إلى إكساب معلمات ومعلمي المرحلة الأساسية الأولى (الروضة الثانية – الصف الثالث) المهارات الأساسية اللازمة لتحسين مهارات الطلبة في القراءة والحساب بحيث يتمكن الطلبة من القراءة باستيعاب وحلّ المسائل الحسابية بفهم.

 

  • قامت الكادر العربي بتدريب 1,000 معلم ومعلمة وتنفيذ 1,688 زيارة صفية خلال فترة المشروع.

This will close in 0 seconds

التعليم العلاجي للصفوف الثلاثة الأولى


مدة البرنامج

 

  • 2014 – 2015

 

الجهة المستفيدة

 

  • مديرية التربية والتعليم

 

نبذة عن البرنامج

 

  • تم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية، وبالشراكة مع شركة (Research Triangle International/RTI) الأمريكية وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

 

  • هَدَف المشروع إلى مساعدة ودعم وزارة التربية والتعليم الأردنية من خلال اختبار أنشطة تعليمية علاجية في 40 مدرسة اختبارية بالإضافة إلى 20 مدرسة تُمثّل عيّنة ضابطة للاختبار.

 

  • تضمّن المشروع تنفيذ ورشات عمل لتطوير أدوات تشخيصية وبرامج لتدريب المعلمين على تنفيذ الأدوات التشخيصية ورصد النتائج وتطبيق الأنشطة العلاجية وبرامج لتدريب مدربين لوزارة التربية والتعليم وتنفيذ جلسات حوارية على مستوى المشاركين وواضعي السياسات لتشارك ونشر الخبرات المكتسبة.

 

  • تم تنفيذ ثلاث دراسات تشخيصية وبحثية ضمن هذا المشروع هي:
  1. دراسة تشخيصية لتقييم مهارات الطلبة في الصفوف الثلاثة الأولى في القراءة (EGRA) وفي الحساب (EGMA).
  2. دراسة حول خبرة الطلبة الذكور في المدرسة.
  3. دراسة حول توجّهات المعلمين.
  • كان عدد المدارس المستهدفة في المشروع 40 مدرسة في وسط وشمال المملكة، وعدد المعلمين المستهدفين ما يقرب 320 معلم، وعدد الطلبة المتأثرين ما يقرب 3250 طالب.

This will close in 0 seconds

تدريب المعلمين والمديرين وموظفي وزارة التربية والتعليم في مدارس مخيمات اللاجئين السوريين والمدارس المستضيفة


مدة البرنامج

 

  • 2013 – 2014

 

الجهة المستفيدة

 

  • اليونيسف
  • وزارة التربية والتعليم

 

نبذة عن البرنامج

 

  • نفّذت الكادر العربي هذا المشروع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة/اليونيسف.
  • قامت الكادر العربي بتطوير برنامج تنمية مهنية للمعلمين يتضمن 6 مساقات ويمتد على مدار عام واحد.
  • هَدَف هذا المشروع إلى تطوير مهارات المعلمين وموظفي وزارة التربية والتعليم العاملين في المخيمات السورية ومدارس المجتمع المستضيفة لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية للطلبة السوريين.
  • ركّز المشروع بشكل أساسي على:
    • تدريب المعلمين الذي تكوّن من ثلاثة محاور أساسية استهدف 3000 معلم جديد أردني ومساعديهم من المعلمين السوريين العاملين في المدارس التابعة لمخيمات اللاجئين السوريين ومدارس المجتمع المحلي المستضيفة لأبناء اللاجئين السوريين وتمكينهم من أداء أدوارهم بنجاح من خلال توفير أفضل فرص تعلّم مُمكنة للطلبة السوريين ضمن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والنفسية القائمة.
    • تدريب مديري ومشرفي وموظفي وزارة التربية والتعليم الأردنية وتطوير قدراتهم على وضع وتنفيذ خطط تطويرية لمدارس اللاجئين السوريين لتلبية حاجات المدارس الموجودة في المخيمات والتغلّب على التحدّيات التي تُواجهها. كما صمّمت الكادر العربي برنامج تنمية مهنية هَدَف إلى تطوير قدرات 20 من موظفي وزارة التربية والتعليم وسعى إلى تمكينهم من تخطيط ومراقبة وإدارة وتقديم التقارير بالإضافة إلى تقييم أثر الأنشطة المُطبّقة، وطرق تحديد الحاجات، ووضع خطة العمل، واستمرارية نقل أثر التعلّم.
    • تدريب على الإدارة القائمة على النتائج الذي استهدف 20 موظف من وزارة التربية والتعليم الأردنية لتدريبهم على "كتيب الإدارة القائمة على النتائج". إن الهدف الرئيس من هذا البرنامج هو تعزيز قدرات وفهم وتمكين موظفي التربية والتعليم لمفاهيم المراقبة والتقييم (M&E) والإدارة القائمة على النتائج (RBM)،

This will close in 0 seconds

برنامج نحو مشاركة شبابية فاعلة في الحياة المدرسية


مدة البرنامج

 

  • 2009 – 2010

 

الجهة المستفيدة

 

  •  وزارة التربية والتعليم
  •  اليونيسف

 

نبذة عن البرنامج

 

  •  برنامج جديد من نوعه نفذته الكادر العربي بدعم من اليونيسف (UNICEF) وهَدَف إلى إعداد فريق محوري لوزارة التربية والتعليم ليقوم بالتدريب على مشروع تنمية وتعزيز مشاركة الشباب في الحياة المدرسية من خلال تشكيل مجالس طلابية ومجالس أولياء الأمور والمعلمين.
  •  تميّز برنامج التدريب بآلية تنفيذ تقوم على تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى الفئة المستهدفة وتزويدها بالمعارف والمهارات اللازمة لقيامها بدورها.
  •  تم إعداد 25 مدرباً محورياً لتدريب الفرق في المديريات على مستوى المملكة ضمن مشروع تنمية وتعزيز مشاركة الشباب في الحياة المدرسية.

This will close in 0 seconds

توظيف أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم الكبار


مدة البرنامج

 

  • 2009

 

الجهة المستفيدة

 

  • جامعة بيت لحم/فلسطين

 

نبذة عن البرنامج

 

  • تم تنفيذ هذا المشروع في جامعة بيت لحم في فلسطين بشراكة متميزة مع كلية ماسترخت لإدارة الأعمال (Maastricht School of Management) وبتمويل من المنظمة الهولندية للتعاون الدولي في التعليم العالي (Netherlands Organization for International Cooperation in Higher Education/NUFFIC).
  • استهدف المشروع مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة بيت لحم بالإضافة إلى مجموعة من مدربي معهد خدمة المجتمع التابع للجامعة لتدريبهم على التوظيف الأمثل لأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.
  • هَدَف هذا المشروع إلى رفع وعي المشاركين بالإمكانيات اللامحدودة لأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم وتعلّم الكبار ومراعاة أنماط التعلّم المختلفة، وتمكينهم من الاستخدام الأمثل لأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوفّرة لإثراء عملية التعليم في الجامعة.
  • ركّز المشروع على أهمية إيجاد رؤية مشتركة بين المشاركين حول توظيف أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم وذلك لتوحيد الجهود بحيث تصب جميعها في إكساب الطلبة الكفايات اللازمة لهم ليكونوا ناجحين في سوق العمل في ظل المجتمع المعرفي الذي نعيش فيه.

This will close in 0 seconds

مشروع مدارس الأردن (JSP)


مدة البرنامج

 

  • 2010 – 2011

 

الجهة المستفيدة

 

  • وزارة التربية والتعليم
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)

 

نبذة عن البرنامج

 

  • كان هذا المشروع جزء أساسي ومهم من برنامج دعم التطوير التربوي (ERSP) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).
  • تضمّن المشروع بناء 28 مدرسة جديدة وتجديد وتوسيع حوالي 100 مدرسة أخرى في الأردن وفق أحدث التصميمات الهندسية للأبنية المدرسية التي تستند إلى أحدث الأبحاث التربوية في مجال تحسين البيئات التعليمية ونتاجات التعلم.
  • عُنيت الكادر العربي في هذا المشروع ببرنامج التنمية المهنية المرافق للأبنية المدرسية الجديدة؛ إذ صمّمت الكادر العربي هذا البرنامج خصيصاً لهذه المدارس وفقاً لدراسة الحاجات فيها بهدف بناء قدرات الطواقم المدرسية العاملة في هذه المدارس بالإضافة إلى الطلبة والمجتمع المحلي لتمكينهم من الاستفادة القصوى من المباني المدرسية الحديثة وتوظيف مرافقها وميّزاتها في تحسين عملية تعليم وتعلّم الطلبة فيها.

This will close in 0 seconds

المكوّن الثالث التنمية المهنية: برنامج دعم التطوير التربوي (ERSP)


مدة البرنامج

 

  • 2009 – 2014

 

الجهة المستفيدة

 

  • وزارة التربية والتعليم

 

نبذة عن البرنامج

 

  • قامت الكادر العربي بالشراكة مع شركة (Creative Associates, Inc.) وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بتنفيذ أكبر مشروع تنمية مهنية تم تطبيقه مع وزارة التربية والتعليم في الأردن حتى الآن.
  • نفذّت الكادر العربي المُكوّن الثالث من هذا المشروع الخاص بالتنمية المهنية.
  • صمّمت شركة الكادر العربي نموذج التنمية المهنية باتباع منهج حديث ومُبتكر يتم تطبيقه على نطاق وطني عريض من خلال اتباع نموذج لامركزي يُطبّق على مستوى المدارس والمديريات التابعة لوزارة التربية والتعليم.
  • نفّذت الكادر العربي خلال هذا المشروع 19 برنامج تنمية مهنية ضمن أربع فئات رئيسة هي:
  • أولاً: برنامج المعلمين الجُدد
  • تُعتبر الكادر العربي أول شركة أردنية تقوم بتصميم وتنفيذ أول برنامج شامل لإعداد المعلمين الجدد على المستوى الوطني في الأردن لمدة خمس سنوات مُتتالية.
  • هَدَف البرنامج إلى تأهيل المعلمين الذين يتم تعيينهم حديثاً في وزارة التربية والتعليم الأردنية.
  • تكوّن برنامج المعلمين الجدد من ثلاث برامج أساسية بواقع 108 ساعات تدريبية كالآتي:
  1. برنامج فريق تربوي متكامل (12 ساعة تدريبية)
  2. برنامج معلم المستقبل (60 ساعة تدريبية)
  3. برنامج التنمية المهنية المتخصصة لمعلمي المباحث المختلفة (36 ساعة تدريبية)
  • ثانياً: برامج المعلمين أثناء الخدمة
  • هدف إلى تطوير كفايات المعلمين أثناء الخدمة فيما يتعلق بتخصصاتهم واستخدام طرق التدريس الحديثة المدمجة مع أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صفوفهم لخلق بيئة تعليمية تتمحور حول الطالب.
  • اشتملت البرامج على ثلاث مجموعات رئيسة من برامج التنمية المهنية هي:
  1. برنامج فريق تربوي متكامل (12 ساعة تدريبة)
  2. برنامج معاً لمدرسة مُتجدّدة (36 ساعة تدريبية)
  3. برامج التنمية المهنية المتخصصة لمعلمي المباحث المختلفة (36 ساعة تدريبية)
  • ثالثاً: برنامج القادة التربويون
  • هدف البرنامج إلى تنمية كفايات القيادات التربوية لقيادة عملية التغيير في مدارسهم ومديرياتهم وإدارة مقاومة التغيير من خلال إيجاد رؤية مشتركة لدى جميع الأطراف المعنية وتنمية التزام جميع المشاركين وشعورهم بالملكية اتجاه ما يقومون به.
  • اشتمل برنامج القادة التربويون على أربع برامج كالآتي:
    1. برنامج فريق تربوي متكامل (12 ساعة تدريبة)
    2. برنامج معاً لمدرسة مُتجدّدة (12 ساعة تدريبة)
    3. برنامج قادة المستقبل (18 ساعة تدريبة)
    4. برامج التنمية المهنية المُتخصصة (36 ساعة تدريبة)
  • رابعاً: برنامج تدريب المدربين (برنامج روّاد التغيير)
  • استهدف المتميّزين من المعلمين والمشرفين التربويين ومديري المدارس من البرامج المختلفة التي نفّذتها الكادر العربي ضمن برنامج دعم التطوير التربوي وتكوّن البرنامج من ثلاث مراحل رئيسة هي: مرحلة التدريب الرسمي ومرحلة المرافقة ومرحلة التطبيق العملي في الميدان.

This will close in 0 seconds

معاً نحو اتجاهات مدرسية جديدة


 

مدة البرنامج

 

  • 2007 – 2010

 

الجهة المستفيدة

 

  • وزارة التربية والتعليم الأردنية
  • مبادرة التعليم الأردنية (JEI)

 

نبذة عن البرنامج

 

  • كان هذا المشروع الأول من نوعه في الأردن وفي المنطقة، وانطلق لتلبية احتياجات المدارس الاستكشافية (Discovery Schools) في عمان بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ومبادرة التعليم الأردنية (JEI) وبدعم من مايكروسوفت شركاء في التعلّم.
  • تم تطوير المشروع تلبيةً لاحتياجات المدارس الاستكشافية في عمان وهدف إلى تنمية اتجاهات إيجابية جديدة نحو العمل والتعلّم لدى المشاركين في هذه المدارس.
  • تم تطبيق هذا المشروع التجريبي في 8 مدارس استكشافية في عمان، وشارك فيه 12 مشارك من كل مدرسة بالإضافة إلى متدرب واحد من مبادرة التعليم الأردية (JEI).
  • كانت نقطة انطلاق البرنامج هي بناء فرق عمل مدرسية تمتلك المعارف والمهارات والتوجّهات المناسبة وتمكينها من قيادة ومأسسة التغيير في المدارس المشاركة والحفاظ على استمراريته بعد انتهاء البرنامج من خلال مشاريع هادفة لتحقيق رؤية مدرسية موحّدة.
  • بناءً على النتائج الإيجابية للمشروع في المدارس الثمانية، تم تمديد المشروع ثلاث مرات لتمكين 15 معلم تم اختيارهم من المدراس الاستكشافية الثمانية وتدريبهم ليُصبحوا مدربين (تدريب مدربين) بهدف تطبيق المشروع على المستوى الوطني، وتنفيذ برنامج تدريب مدربين لمجموعة مختارة من مشرفي وزارة التربية والتعليم (16 – 20 مشرف)، وتنفيذ المشروع في 6 مدارس جديدة ضمن مبادرة مدرستي.
  • تم تطبيق المشروع بنجاح في ما يقارب 60 مدرسة في أنحاء المملكة، بمشاركة ما يقارب300 مشارك.

This will close in 0 seconds

قيادة المعلمين في المدارس (E – Leaders) /قطر


مدة البرنامج

 

  • 2007

 

الجهة المستفيدة

 

  • المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر (ictQATAR)

 

نبذة عن البرنامج

 

 

  • تم تنفيذ هذا المشروع في قطر بالشراكة مع المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ictQATAR) وهو جزء من برنامج التنمية المهنية لمعلمي المدارس المتوسطة والثانوية في دولة قطر.
  • كان المشروع الأول من نوعه في الشرق الأوسط من خلال فكرته المُبتكرة لبناء مجتمعات تنمية مهنية داخل المدارس نفسها.
  • هَدَف المشروع إلى تحسين مهارات القيادة التعليمية لدى المعلمين المشاركين ليقوموا بمهام قيادة المعلمين (E-leaders) في مدارسهم من خلال تكوين نواة من معلمَين قائدَين اثنين في كل مدرسة لديهم القدرة على قيادة زملائهم المعلمين لمتابعة العمل على التغيير والحرص على استدامة تطبيق الممارسات الجديدة.
  • ركز المشروع على خلق نواة من المعلمين كقادة في كل مدرسة قادرين على قيادة زملائهم المعلمين لمواصلة عملية التغيير واستدامة الممارسات الناشئة.
  • كان دور المعلمون القادة هو تشجيع زملاءهم المعلمين وتوجيههم وتقديم الدعم اللازم لهم في المدارس لدمج أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التدريس.
  • في نهاية البرنامج، بدأ المعلمون القادة (E – Leaders) المشاركون وعددهم (25) بقيادة فرق التطوير المدرسية وتنفيذ بحث إجرائي بهدف تزويد المعلمين بأدوات تكنولوجية وأنشطة تُساعدهم على تطوير ممارساتهم، ومساعدة المعلمين الزملاء على اكتشاف وتجربة أفكار جديدة، وتيسير مجموعات دراسية، ودعم طرق التعلّم والتعليم الجديدة، والعمل على تقليل مقاومة التغيير التي تُعيق تبنّي توظيف أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

This will close in 0 seconds

برنامج التنمية المهنية لمعلمي المدارس المتوسطة والثانوية/قطر


مدة البرنامج

 

  • 2007

 

الجهة المستفيدة

  • المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر (ictQATAR)

 

نبذة عن البرنامج

 

  • تم تنفيذ هذا المشروع في قطر بالشراكة مع المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ictQATAR) لمعلمي المدارس المتوسطة والثانوية في المدارس المستقلة.
  • هَدَف المشروع إلى تدريب المعلمين على توظيف أساليب التعليم الحديثة ودمجها مع أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في غرفهم الصفية وتفعيل نظام إدارة التعلّم (LMS) المُستَخدم في جميع المدارس وإنشاء شبكة تعلّم ومصادر تعلّم لكل من الطلبة والمعلمين.
  • شارك في هذا المشروع 12 مدرسة مستقلة بما يقرب 275 معلم ومعلمة.

This will close in 0 seconds

الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا في الغرفة الصفية (ESP)


مدة البرنامج

 

  • 2005 – 2006

 

الجهة المستفيدة

  • وزارة التربية والتعليم الأردنية

 

نبذة عن البرنامج

  • يُعتبر مشروع الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا في الغرفة الصفية الأول من نوعه في الأردن والمنطقة تم تنفيذه بالشراكة مع شركة أكاديمية تطوير التعليم (AED).
  • هَدَف المشروع المكوّن من 160 ساعة تدريبية معتمدة إلى اختبار نماذج مختلفة لدمج التكنولوجيا في التعليم وتدريب المشاركين على استخدام ودمج هذه النماذج مع الأساليب التربوية الحديثة في الغرفة الصفية.
  • كان هذا المشروع الأول من نوعه مُطوّر محلياً باللغة العربية وتم اعتماده من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية ضمن برامجها لرُتَب المعلمين.
  • استهدف المشروع 5 مدارس من مختلف أنحاء المملكة بمشاركة ما يقرب 100 معلم ومعلمة.
  • تم في هذا المشروع تجربة نماذج مختلفة لدمج التكنولوجيا في الغرفة الصفية والخروج بتوصيات تتعلق بأفضل النماذج والاستراتيجيات ليتم تطبيقها على المستوى الوطني.

This will close in 0 seconds

مشروع التعليم المبكر/ أساس


مدة البرنامج

 

  • 2023 – 2028

 

الجهة المستفيدة

  • وزارة التربية والتعليم
  • وزارة التعليم العالي
  • 4 جامعات أردنية
  • آيركس (IREX International)

 

نبذة عن البرنامج

 

  • مشروع أساس مدته خمس سنوات ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (2023 - 2028) ويتم تنفيذه في الأردن بالشراكة مع منظمة IREX وبالتنسيق الوثيق مع وزارة التربية والتعليم.
  • يهدف المشروع إلى تعزيز الجهود الوطنية لتعزيز مستوى إعداد وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة وتحسين مهاراتهم الأساسية والاجتماعية والعاطفية (SEL) بدءأً من معلمي رياض الأطفال حتى الصف الثالث (KG-G3) في جميع أنحاء المملكة الأردنية.
  • وتعد شركة الكادر العربي جزءًا من فريق آيركس وتعمل بالتعاون مع آيركس وأعضاء الفريق الآخرين على مكونات المشروع الآتية:
    • الهدف 1.1 و 1.2: دعم تطوير جزء من مكون التدريب العملي ومساعدة الجامعات في تنفيذ المكون، وتحسين تجربة طلاب الجامعات في التدريب العملي في السنتين 1 و2 قبل نقل المسؤولية إلى الجامعات، ودمج نتائج التعلم من التدريب العملي في الدراسات.
    • الهدف 2.1:
      • دعم عملية توجيه وزارة التربية والتعليم للتخطيط وتقييم وتحسين برامج التعريف بالصفوف المبكرة وبرامج التطوير المهني المستمر أثناء الخدمة.
      • دعم تعزيز جودة وملاءمة وتوقيت برامج التنمية المهنية المستمرة أثناء الخدمة لمعلمي الصفوف المبكرة، والتدريب على أساس الاحتياجات للمعلمين، وودعم ـاسيس مجتمعات التعلم داخل المدارس وفيما بينها.
      • دعم تعزيز جودة وأهمية التدريب على القيادة في الصفوف المبكرة لمديري المدارس والمسؤولين في مديريات التربية والتعليم لدعم المعلمين بناءً على نتائج تعلم الطلبة ورفاههم.

This will close in 0 seconds